الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

نهوض فارس الظلام: ثورة الرعاع والعودة إلى نقظة البدء في بطن الجُبّ !

"هناك سبب لكون هذا السجن هو أسوأ جحيم على وجه الأرض, إنه الأمل, فكل شخص هنا عبر قرون نظر إلى الضوء وتخيل نفسه يتسلق إلى الحرية ...... الكثيرون ماتوا وهم يحاولون, تعلمت هنا أنه لا يمكن أن يكون هنالك يأس حقيقي بدون أمل, إذاً, بينما أنا أرهب جوثام سأطعم الناس أملاً لكي أسمم أرواحهم, سأجعلهم يعتقدون أن بإمكانهم النجاة, حتى تستطيع أن تراهم وهم يتسلقون بعضهم البعض لكي يبقوا في النور"




"البراءة لا تزهر تحت الأرض, لابد وأن تكون فوق الأرض"

"أنت لا تهاب الموت, تعتقد أن ذلك يجعلك أقوى, لكنه يجعلك أضعف, كيف يمكنك أن تتحرك أسرع من المعقول, أن تقاتل أكثر من المعقول, بدون أقوى دفعة معنوية للروح, الخوف من الموت"

"البطل يمكن أن يكون أي شخص, حتى شخص يفعل شيء بسيط, ويتأكد من وضع المعاطف حول أكتاف فتى صغير ليُعلمه أن العالم لم ينتهي"

شوية الاقتباسات اللي فاتت دي هي ملخص رأيي ليس في هذا الفيلم فقط, لكن في ثلاثية باتمان, بل وربما في سينما كريستوفر نولان بأسرها .. حيث نجد نفسنا بصدد نص جيد على صعيد الأفكار والحوار والتشويق والإثارة .. وعلى مستوى التنفيذ يوجد إبهار سمعي وبصري يجعل المشاهد غرقان لشوشته ومندمج تماماً في أحداث الفيلم .. لكن خلاف ذلك فلا توجد جماليات سينمائية يمكن الحديث عنها .. كما أن الأفلام تعتمد على الأفكار والخيال بشكل يجعل تفاصيل الفيلم نفسها تسقط بسهولة من ذاكرة المشاهد بمرور الزمن !

كمان لفت نظري في الفيلم ان محيط الشاشة كان معتم في جميع المشاهد بينما تكون الإضاءة أعلى في منتصف الكادر, وربما يكون الدافع هنا هو رغبة المخرج في جعل مشاهد الفيلم مستوحاة من شكل الجٌبّ أو البئر اللي باتمان كان مسجون فيه حين النظر إليه من أسفل حيث التطلع إلى الإرتقاء للنور والظفر بالحرية .. حركة صايعة من نولان

بقلم : Belal Abdallah

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Fair Play 2023