الأحد، 28 ديسمبر 2014

The Physician (2013) الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء



In Persia in the 11th Century, a surgeon's apprentice disguises himself as a Jew to study at a school that does not admit Christians.

Director: Philipp Stölzl
Writers: Jan Berger (screenplay), Noah Gordon (novel)
Stars: Tom Payne, Stellan Skarsgård, Olivier Martinez 




رواية ( الطبيب ) أو ( The Physician ) للكاتب الأمريكي نوح غوردون، والتي نشرت عام 1986م، تحولت الآن لفيلم على يد المخرج الألماني فيليب شتوتسل
وقد أختار المخرج لهذه الرواية التي حققت مبيعات عالية عالمياً  فنانون عالميون مثل بين كينغسلي، وستيلان سكارسغارد للعب أدوار البطولة.
و تدور أحداث الفيلم فى القرن الحادى عشر ميلادياً حول رحلة الشاب الأنجليزي ( روب كول ) الذي سافر كل أنجاء أوروبا وإلى بلاد المسلمين في رحلة مليئة بالمغامرات سعياً للعلم والتتلمذ على يد أكبر أطباء العصر ” ابن سينا ” لكنه يضطر، لتحقيق مساعيه، من إخفاء هويته المسيحية ويدعى أنه يهودى للدراسة فى المدرسة التى لا تسمح بالتحاق المسيحيين بها.


The-Physician3The-Physician4The-Physician5

من ويسترن سكرين 

يقول شتولتسل عن إعجابه بفكرة إظهار التناقض بين التقدم في الشرق والتخلف في أوروبا بقوله:”نميل هذه الأيام لحبس الدول العربية في فترة القرون الوسطى، من الجيد أن يتأنى المرء للحظة ويفكر في الثقافة وكم الأشياء التي نصفها اليوم بالتقدم وهي مأخوذة في الأساس من العرب .. الكثير من الأشياء التي ننظر إليها اليوم كجزء طبيعي من حضارتنا، جاءت في الأصل من العالم الإسلامي”.
أوج الحضارة الإسلامية في علم المسلم ابن سينا، وعصور الظلام في أوروبا، بلا أطباء ومستشفيات، فقط رحالةٌ بربر بقليل من العلم الذي تلاشى في روما .. في رواية (الطبيب) التي كتبها الامريكي نوح غوردون، وحولها المخرج الألماني فيليب شتولتسل إلى فيلم سينيمائي
The Physician شريط سينمائي عالمي لإعادة الاعتبار لتاريخ الحضارة في الشرق، تم انتاجه نهاية عام 2013
كتاب (ميديكوس).. تم نشره في العام 1986، لكنه لم يلق صدى ناجحاً في الولايات المتحدة الأمريكية على عكس أوروبا التي حقق فيها نسبة مبيعات عالية خاصة في اسبانيا وألمانيا إذ كان من أكثر الكتب مبيعاً مرات عدة، كما تم بيع ملايين النسخ المترجمة
منذ نشر الرواية في ألمانيا عام 1987 لم تتوقف مساعي المنتجين للحصول على حقوق تحويلها لعمل سينمائي، لكن المشروع ظل يتعثر ويتأجل حتى باتت الفكرة كلها شبه مستحيلة، وقبل خمسة أعوام عادت حقوق الرواية لكاتبها نوح غوردون ليتجدد أمل المنتج الألماني فولف باور الذي سافر مع زميله نيكو هوفمان إلى بوسطن للقاء غوردون.
في البداية بدا الكاتب الشهير متشككاً وغير متحمس لفكرة تحويل روايته لفيلم، بسبب خبراته السيئة مع المنتجين، لكنه وافق في النهاية بشرط ألا يركز الفيلم على زاوية المؤثرات الخارجية فحسب، بل يهتم بالمحتوى في المقام الأول.
عمق الرواية هو ما شجع المخرج فيليب شتولتسل على المشاركة في هذا العمل، إذ يقول المخرج الشاب في حوار مع قناة DW الألمانية “يتعلق الأمر هنا بالدين وبالصداقة عبر الأديان”.
بطل الفيلم هو شخص مسيحي يدعى روب، يرتبط بعلاقة صداقة مع ميردين اليهودي وكريم المسلم، ويرى المخرج أن هذه الصداقة تجسد فكرة التعايش بين الأديان بشكل عام، و لم تقتصر الرواية على تقديم هذا الجانب الإيجابي لفكرة التسامح بين الأديان فحسب، لكنها تطرقت أيضاً للصراعات الدينية في زمن الرواية، وتجنباً لأي تحريف في عرض فكرته اشترط الكاتب الأمريكي أن يقوم هو وابنته بكتابة النسخة الأولى من سيناريو الفيلم، لكن الأمر لم يكن بهذه البساطة إذ اضطر الكاتب للاستعانة بعدد من كتاب السيناريو لتحويل روايته لنص يصلح للمعالجة السينمائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Fair Play 2023