الجمعة، 14 أغسطس 2015

Two Days, One Night (2014)


Sandra, a young Belgian mother, discovers that her workmates have opted for a significant pay bonus, in exchange for her dismissal. She has only one weekend to convince her colleagues to give up their bonuses so that she can keep her job.

يأتيك الخير من حيث لاتدري



تقييمي 
7.5/10


 
Two Days, One Night من بطولة Marion Cotillard، كتابة وإخراج Jean-Pierre Dardenne و Luc Dardenne كان أحد أهم الأفلام التي شاركت في مهرجان كان هذا العام، المخرجان شاركا في كان منذ عام 1999-2014 بـ  6 أفلام حصدت لهما 10 ترشيحات فازا بـ 6 منها، أنجح أفلامهما في مهرجان كان هو الأول “Rosetta” الذي حصد لهما جائزتين عام 1999 وترشيحا إضافيا.
Two Days, One Night فيلم درامي يستعرض صعوبة الحياة في ظل الأزمة الاقتصادية المنتشرة في البلاد الأوروبية، الأحداث تجري في فرنسا وتدور حول “ساندرا” سيدة متزوجة ولها ابن وابنة، تصاب لفترة طويلة بالاكتئاب مما يجعلها تأخذ إجازة من عملها في مصنع صغير، وتبقى في المنزل حتى تتعافى. في أحد الأيام تتلقى اتصالا من زميلتها في العمل جولييت تخبرها فيه أن المدير أجرى تصويتا بين العمّال، يخيّرهم بين الحصول على علاوة قدرها 1000 يورو وإقالة ساندرا، أم الإبقاء على ساندرا وخسارة العمل. نتيجة التصويت كانت لصالح العلاوة، ويتوجّب على ساندرا الآن القتال من أجل الابقاء على مكانها في العمل وإثبات قدرتها على استئنافه، وأنها بصحة جيدة.
زوجها “مانو” اقترح عليها أن تتحدث إلى زملائها الـ 16 فردا فردا قبل حلول يوم الإثنين موعد التصويت النهائي، أمامها عطلة نهاية الأسبوع فقط، السبت، ليلة الأحد والأحد.
الوضع الجديد ينذر بتدهور حالتها، رغم تأكيدات زوجها المتكررة لها أنها بخير وقادرة على القتال من أجل عملها وراتبها الذي يحتاجانه للإبقاء على منزلهما. الزيارات الطويلة، المتكررة، المحادثات الهاتفية مع زملائها وزميلاتها .. كل ذلك يضعها تحت ضغط هائل، ردود فعل زملائها اختلفت، هناك من أشفق عليها، من أساء إليها، تجاهلها، تعاون معها أو حتى دخل في مشكلة كبيرة مع أحد أفراد عائلته بسببها. كل ذلك وهي تشاهد وتسمع وتحاول أن تبقى متماسكة، هي موقنة أنها ليست جاهزة بعد، زوجها يحاول إقناعها بالعكس، والوقت ضيق.
لتنجح في التصويت وتبقي على مكانها يتوجّب عليها الحصول على الأغلبية، أي 9 أصوات من أصل 16.  تنجح في اكتساب بعض الأصوات لكنها تشعر بأنها متسوّلة، وأن من تنازلوا عن علاواتهم كان دافعهم الشفقة عليها فحسب، وذلك قد يضعهم في صعوبات مستقبلية من الناحية المادية وقد يندمون على قرارهم مما يجعل تواجدها بينهم أمرا لايطاق.
ستواجه ساندرا خيبات في أشخاص كانت تعتقد أنهم أصدقاؤها، تآمر من زملاء عمل وأكاذيب تروى عنها، كما ستجد خيرا فعلته في  الماضي يعود إليها من حيث لاتدري.
علاقتها بزوجها تغدو على المحك، تحت الضغط الهائل والمستقبل المجهول وشكّها بجدوى كل شيء، حتى في حبه لها.
____ اسراء يوسف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Fair Play 2023